Lmada - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب
اهلا بجميع زوار واعضاء منتديات احلى لماضه ويارب تكونو بصحه طيبه ونتمنا لكم قضاء اجمل الاوقات معانا
Lmada - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب
اهلا بجميع زوار واعضاء منتديات احلى لماضه ويارب تكونو بصحه طيبه ونتمنا لكم قضاء اجمل الاوقات معانا
Lmada - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
noureldens
لمض محدش قده
لمض محدش قده
avatar


ذكر عدد الرسائل : 370
العمر : 40
مزاجك : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Pi-ca-18
  : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) C13e6510
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Empty
مُساهمةموضوع: لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم)   لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 6:09 pm

لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم)
ما معناه ؟
و إن كان لا عدوى ، ما معنى أن تنتقل الأمراض بين الناس مثلا الإيدز ؟


الجواب :

الحديث رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية للبخاري : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ، وفُـرّ من المجذوم كما تَفرّ من الأسد .

وفي رواية للشيخين
: لا عدوى ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي : يا رسول الله فما بال الإبل
تكون في الرمل كأنها الظباء فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها
؟ قال : فمن أعْدَى الأول ؟


وقد جَمَع العلماء بين هذه الأحاديث من وجوه :
الأول
: أن العَدوى إذا انتقَلتْ كان ذلك بِقَدَرِ الله ، لا بتأثير المرض ذاتِه
، ويَدل عليه ما رواه الإمام أحمد والترمذي من حديث ابن مسعود رضي الله
عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا يًعْدِي شيء
شيئا ، فقام أعرابي فقال : يا رسول الله النُّقْبَة من الْجَرَب تكون
بِمِشْفَرِ البعير أو بِذَنَبِه في الإبل العظيمة فَتَجْرَبُ كلّها ، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما أجْرَبَ الأول ؟ لا عدوى ولا هامة ولا
صفر ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها ومصيباتها ورزقها .


وهو يُوضِّح ما تقدّم من رواية الشيخين .

فقوله صلى الله
عليه وسلم : " فما أجْرَبَ الأول ؟ " أي أنّ أول بعير أُصيب لم يَكن نتيجة
عدوى ولا أنه خالَط غيره ، وإنما كان ذلك بِقَدَر ِ الله ، فلو لم يُقدِّر
الله انتقال ذلك الْجَرَب لم يَنتقِل ، كما أنه لو قَدّر سلامة البعير
الأول لم يُصَب .


والمشاهدَ أن البيت
أحيانا يُصاب أحد أفراد بالزًُّكام فيُصاب كل من في البيت ، وأحياناً
يُصاب الرَّجُل في بيته ولا تنتقل العدوى لأقرب الناس إليه !
فمن الذي جعلها تنتقل في مرّة ولا تنتقل في مرّات ؟
إنه الله الذي قَدّر الأقْدَار ، وليس المرض الذي انتقل أو انتشر .


قال ابن عبد البر :
أما قوله : " لا عدوى " فمعناه أنه لا يُعْدِي شيء شيئا ، ولا يُعْدِي
سقيم صحيحا ، والله يفعل ما يشاء ، لا شيء إلا ما شاء .


الثاني : أن العدوى لا تنتقل بِنفسِها ، وهو بمعنى السابق .
قال
ابن الأثير : كانوا يظنون أن المرض بنفسه يَتَعَدّى ، فأعلمهم النبي صلى
الله عليه وسلم أنه ليس الأمر كذلك ، وإنما الله هو الذي يمرض ويُنَزل
الداء .


الثالث : أن الأمر بالاعتزال في حقّ من يُخشى أن يَعتقِد أن المرض انتقل بنفسه ، أو أن المريض هو الذي أصابه بالمرض .
روى
عبد الرزاق عن معمر قال : بلغني أن رجلا أجذم جاء إلى ابن عمر فسأله ،
فقام ابن عمر فأعطاه درهما فوضعه في يده ، وكان رجل قد قال لابن عمر : أنا
أعطيه فأبى ابن عمر أن يناوله الرجل الدرهم .
فهذا من هذا الباب .


وقد جاء الإسلام بِعزْل المريض الذي يكون مرضه خطيراً مُعدِياً .

قال عليه الصلاة والسلام : لا يُورِد مُمْرِضٌ على مُصِحّ . رواه البخاري ومسلم .

قال العلماء :
الممرِض : صاحب الإبل المراض ، والمصِحّ : صاحب الإبل الصحاح ، فمعنى
الحديث لا يورد صاحب الإبل المراض إبله على إبل صاحب الإبل الصحاح ، لأنه
ربما أصابها المرض بِفِعْلِ الله تعال وقَدَرِه الذي أجرى به العادة لا
بِطَبْعِها فيحصل لصاحبها ضرر بمرضها ، وربما حصل له ضرر أعظم من ذلك
باعتقاد العدوى بِطَبْعِها فيكفر . أفاده النووي .



وقال
عليه الصلاة والسلام في شأن الطاعون : إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه
، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تَخْرُجوا فِرارا منه . رواه البخاري ومسلم
.


قال الشيخ سليمان آل الشيخ :
وأما
أمره بالفرار من المجذوم ، ونهيه عن إيراد الممرِض على المصحّ ، وعن
الدخول إلى موضع الطاعون ؛ فإنه من باب اجتناب الأسباب التي خلقها الله
تعالى ، وجعلها أسبابا للهلاك والأذى ، والعبد مأمور باتِّقاء أسباب الشر
إذا كان في عافية ، فكما أنه يؤمر أن لا يُلْقِي نفسه في الماء أو في
النار أو تحت الهدم أو نحو ذلك كما جرت العادة بأنه يُهْلِك ويُؤذي ،
فكذلك اجتناب مقاربة المريض كالمجذوم وقدوم بلد الطاعون فإن هذه كلها
أسباب للمرض والتلف ، والله تعالى هو خالق الأسباب ومسبباتها لا خالق غيره
، ولا مقدر غيره .


والله تعالى أعلم .

حديث لا عدوى و لا طيرة


عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


وشرح اخر للموضوع

حدثني ‏ ‏عبد الله
بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏
‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏قال
النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا عدوى ‏ ‏ولا ‏ ‏صفر ‏ ‏ولا ‏ ‏هامة ‏
‏فقال أعرابي يا رسول الله فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء
فيخالطها البعير الأجرب فيجربها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏فمن أعدى الأول ‏


‏قوله ( تكون في الرمل كأنها الظباء ) ‏

‏ جمع ظبي , شبهها بها في النشاط والقوة والسلامة من الداء . ‏

‏قوله : ( فيجربها ) ‏
‏ وهذا من أوهام الجهال , كانوا يعتقدون أن المريض إذا دخل في الأصحاء أمرضهم فنفى الشارع ذلك وأبطله ,



‏قوله : ( وعن أبي سلمة سمع أبا هريرة بعد يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يوردن ممرض على مصح ) ‏
‏ والممرض هو الذي له إبل مرضى , والمصح من له إبل صحاح , نهى صاحب الإبل المريضة أن يوردها على الإبل الصحيحة .




وحاصله أن قوله : " لا عدوى " نهي عن اعتقادها وقوله : " لا يورد " سبب النهي عن الإيراد خشية الوقوع في اعتقاد العدوى ,


‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن
عفير ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال
أخبرني ‏ ‏سالم بن عبد الله ‏ ‏وحمزة ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضي
الله عنهما ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا عدوى ولا ‏ ‏طيرة ‏ ‏إنما الشؤم في ثلاث في الفرس والمرأة والدار



‏حدثني ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏

‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا عدوى ولا ‏ ‏طيرة ‏ ‏ويعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة


‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أسامة بن زيد ‏

‏يحدث ‏ ‏سعدا ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر الوجع فقال ‏ ‏رجز أو عذاب
عذب به بعض الأمم ثم بقي منه بقية فيذهب المرة ويأتي الأخرى فمن سمع به
بأرض فلا يقدمن عليه ومن كان بأرض وقع بها فلا يخرج فرارا منه ‏




في الفرار من الطاعون بأن يخرج في تجارة أو لزيارة مثلا وهو ينوي بذلك الفرار من الطاعون
الفكره من ان الانسان مايخرجش من بلد فيها الطاعون هى ان الانسان لا يفر من قدر الله لانه لا مرض يحدث للانسان الا باذن الله



اما انه لا يقدم على ارض فيها الطاعون كى لا يقع فى اعتقاده انه دخوله البلد دى هو سبب لانتقال المرض اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noureldens.maktoobblog.com
Mazika Top
V.I.P
V.I.P
Mazika Top


ذكر عدد الرسائل : 1930
العمر : 39
العمل/الترفيه : منفض للبشريه
مزاجك : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Pi-ca-44
  : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) C13e6510
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم)   لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 9:50 am

سلمت يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mazika3arab.hoxxs.com
Angel Heart
ملكه جمال المنتدى
ملكه جمال المنتدى
Angel Heart


انثى عدد الرسائل : 1761
العمل/الترفيه : قاعده فاضيه
مزاجك : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Pi-ca-21
  : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) C13e6510
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم)   لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 4:04 pm

لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) 11ji9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noureldens
لمض محدش قده
لمض محدش قده
avatar


ذكر عدد الرسائل : 370
العمر : 40
مزاجك : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Pi-ca-18
  : لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) C13e6510
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم)   لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم) Icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 6:10 am

اشكركم يارب تكونوا استفدتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noureldens.maktoobblog.com
 
لا عدوى فى الامراض و لا طيرة (تشاؤم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lmada - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب :: لـماضه الـعـام :: اسلاميات-
انتقل الى: